الشعر العربي

قصائد بالعربية

موازين الرجال

تسير بها الأَوائل والتَّوَالي

وترفع بيننا أسمى مثالِ

وتتَّخذ الرِّياحَ لها بساط

تطير به إلى رُتَب المعالي

سحائبُ من عقيدتنا، سقتْن

بماءٍ من مبادئنا زُلالِ

ونَبْعٌ لم يزلْ ثَرّاً غنيَّ

يغرِّد خِصْبُه فوقَ التِّلالِ

ونهرٌ لم يزلْ يجري نقيَّ

يُسَلْسِلُ ماؤُه خَرَزَ الرِّمالِ

قوافل، ما مشتْ فيها مطاي

على رملٍ، ولا خُدِعَتْ بآلِ

ولا تخشى مواجهةَ الرَّزاي

ولا تخشى العَناءَ ولا تُبالي

رأتْ فوقَ النُّجوم الزُّهْرِ حصن

له بابٌ من الرُّكنِ الشمالي

ومن شُرُفاته برزتْ وجوهٌ

تحدِّثنا بأسرارِ الجَمَالِ

هنالكَ حدَّثَ التاريخُ عنَّ

حديثَ حقيقةٍ مثلَ الخيالِ

وليَّ العهدِ، في بلدٍ أمينٍ

تََلأْلأُ فيه أَوسمةُ الجَلاَلِ

رأيتُكَ، والمواقفُ ناطقاتٌ

يفتِّش عن إجابتها سؤالي

رأيتُكِ في مواجهةِ القضاي

تذكِّر بالحقوقِ ولا تغالي

دعوك إلى زيارتهم، ولكنْ

رأيتَ القُدس مُوْحِشَةَ اللَّيالي

رأيتَ الحربَ دائرةً، وجيش

دَعَا الطفلَ الرَّضيعَ إلى النِّزالِ

فقلتَ لمن دعوكَ، أَما رأيتم

ضحايا قدسِنا في شرِّ حالِ؟!

نعم، أنا لن أزورَ بلادَ قومٍ

تُؤيِّد جَوْرَ مذمومِ الخصالِ

تَمُدُّ له اليَدَ اليُمْنَى احتفاءً

وتمنح غيرَه طَرَفَ الشِّمال

عَصَا (الفيتو) تُلوِّح في يديه

لتضربَ من ينادي باعتدالِ

وكيف تُزارُ أَرَضٌ، وهي تَحمي

ظهورَ الماردين على الضَّلالِ؟!

وتَحتضن الذين بغوا علين

وداسونا بجيش الإحتلالِ

وكيف تُزارُ أرضٌ وهي تدري

بما نلقى، ولكنْ لا تُبالي؟!

هي الأرض التي مدَّتْ يديه

موطَّأَةً لإخوانِ السَّعالي

لها تمثالُها الموصوفُ زور

بأحسنِ ما يُصاغُ من المقالِ

دَعاوى لم تصدِّقْها فَعَالٌ

وما نَفْعُ الكلامِ بلا فَعَالِ؟

نعم، أَيَظنُّ (قَرْنُ الوَهمِ) أنَّ

سننسى جَوْرَ ساحات القتال؟!

ولسنا مِن دُعاةِ الحربِ، لكنْ

رأينا القُدْسَ منها في اشتعالِ

تُشَبُّ على الأَراملِ واليتامى

وتقتحم البيوتَ على العيالِ

وعينُ الغربِ تَرصُدهم، ولكنْ

بعينِ الذئِب راصدةِ الغزالِ

ترى الأشلاءَ في الأقصى، ولكنْ

كَمَن شُغلُوا بـ (أَلعاب التَّسالي)

تُراهم ما رأوا طفلاً صَريع

وشيخاً، ثوبُه المشقوقُ بالي؟

ولا سمعوا أَنينَ زهورِ ياف

ولا شكوى حقولِ (البرتقالِ)؟

ولا سمعوا عن الأقصى حديث

ينادينا إلى شَدِّ الرِّحالِ؟

نعوذ برِّبنا من شرِّ قومٍ

رأوا فِعْلَ الحرامِ من الحَلاَلِ

كأني بالجَوائح قد أغارتْ

على أهلِ التَّطاوُل والتَّعالي

أَعبدَ اللَّه شكراً ثم شكر

يُزَفُّ إليكَ من بلد النِّضالِ

يُزَفُّ إليكَ من طفلٍ جريحٍ

ومن حَسَراتِ رَبَّاتِ الحِجالِ

ومن شيخٍ بلا مَأْوى، يُرين

بهيكل عَظْمِه معنى الهُزَالِ

أعَبْدَ اللَّهِ ما كلُّ المرَاي

تُرينا صورةَ الوجه المثالي

ولا كلُّ الغيومِ تُثير بَرْق

يحرِّك وَمْضُه شَغَفَ الجبالِ

وفي كلِّ الزُّهور شَذَاً، ولكنْ

قليلٌ من شذا الأَزهارِ غالي

هي الأمجادُ، تعرف حين تسعى

لغايتها موازينَ الرِّجالِ

وتعرف أنَّ أهلَ الحقِّ أولى

بها من كلِّ ذي جاهٍ ومالِ

عقيدُتنا تعلِّمنا وفاءً

وصِدْقَ مقالةٍ وهدوءَ بَالِ

أعبَد اللَّه ما وقفتْ خُطان

عن السَّير الحثيثِ إلى الكمالِ

فإِنَّ رياحَنا تجري رُخاءً

تَسوقُ مواكبَ السُّحُبِ الثِّقالِ

تَزفُّ إلى أَصَالتِنا التَّحاي

مُنَضَّدَةَ الجواهرِ والَّلآلي

تَحذِّرنا من الباغي علين

ومن أَتْباع نَهْجِ (أبي رِغالِ)

تبشِّرنا بنصر الله، إِني

لأسمعُه على شفتَيْ (بلالِ)

تقرِّبه المآذنُ وهي رَمْزٌ

عظيمٌ للتَّلاحُمِ والوِصالِ

أرى نَصْراً يلوحُ، وإنْ تَراءَى

لبعض الناسٍ من ضَرْبِ المُحالِ

فأبعدُ ما نرى، منَّا قريبٌ

إذا عُدْنا إلى رَبِّ الجَلالِ


موازين الرجال - عبدالرحمن العشماوي